Applied Arts Department Committees

لجنة الخطط والمناهج

مهام اللجنة :

  1. وضع رؤية مستقبلية للخطط الدراسية بما يتسق مع رؤية ورسالة وأهداف القسم.
  2. الإشراف على تنفيذ خطة تطوير وتحديث البرامج الأكاديمية من خلال متابعة تطبيق التوصيات وتقديم المشورة اللازمة.
  3. متابعة إصدارات الإطار السعودي للمؤهلات "سقف" ودراسة مدى توافق المقررات الحالية معها.
  4. وضع المقترحات والتوصيات الخاصة بأي مقررات دراسية ترى اللجنة إضافتها أو حذفها بعد موافقة مجلس القسم العلمي ومجلس القسم ومن ثم رفعها إلى اللجنة الدائمة للخطط والمناهج العلمية والنظام الدراسي بالجامعة لاتخاذ الاجراءات اللازمة نظاماً.
  5. متابعة الإصدارات الحديثة لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي الخاصة بتطوير وخطط التحسين للبرامج الأكاديمية.

6-  أعداد تقرير سنوي عن أعمال اللجنة خلال العام الجامعي

لجنة أعضاء هيئة التدريس

مهام اللجنة :

  1. إعداد الخطة السنوية للوحدة.
  2. تنظيم برامج وورش تدريبية بشكل دوري لتأهيل المعيدين والمحاضرين للابتعاث إلى الجامعات العالمية المرموقة.
  3. اعداد احصائيات سنوية للوضع الراهن لمعيدات القسم  ومحاضريها ودراسة الاحتياج من أعضاء هيئة التدريس.
  4. انشاء وتطوير قاعدة بيانات مختصة بمنسوبي القسم .
  5. متابعة المبتعثين من خلال التقارير الدراسية والدورية.
  6. فحص ملفات المتقدمين للعمل بالقسم (تعيين، تعاقد خارجي، تعاقد داخلي، ندب، إعارة)
  7. التوصية بإستقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين.
  8. فحص ملفات طلبات الترقية والرفع للمجالس المختصة.
  9. تقييم الأداء السنوي لأعضاء هيئة التدريس.
  10. تسهيل اجراءات ومتابعة المتقدمين للالتحاق بكلية التصميم والعمارة من المتعاونين والمتعاقدين.
  11. إعداد المحاضر الخاصة باجتماعات الوحدة.
  12. أعداد التقرير السنوي للوحدة (مع تقديم تقارير نصف سنوية وصفية وكمية).

لجنة خدمة المجتمع

مهام اللجنة :

  1. اعداد الخطة السنوية للوحدة.
  2. إرسال نماذج خدمة المجتمع لأعضاء هيئة التدرس.
  3. إعداد قاعدة بيانات خاصة بأنشطة الكلية الخاصة بخدمة المجتمع.
  4. التواصل مع الجمعيات والمؤسسات من خلال القنوات الرسمية وتعريفهم بمخرجات القسم.
  5. تنسيق عمل الدورات التطوعية بالتنسيق مع الجهات الحكومية.
  6. تنفيذ فعالية نشر ثقافة العمل التطوعي بمجال التصميم والمهارات الفنية والمجال المجتمعي.
  7. توثيق جميع الأعمال التطوعية
  8. الإعلان عن فعاليات الخدمة المجتمعية
  9. تنفيذ المبادرات الخاصة بالجامعة.
  10. تبليغ الموظفين بالمشاركة في الفعاليات العامة الخاصة بالخدمة المجتمع.
  11. اعداد تقرير سنوي وصفي وكمي عن انشطة الوحدة خلال العام الجامعي

لجنة متابعة الأداء

مهام اللجنة :

  1. متابعة الأداء في كافة الوحدات الأكاديمية والإدارية بالقسم.
  2. متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية والمبادرات الخاصة بقسم الفنون التطبيقية.
  3. متابعة سير العملية التعليمية بالأقسام الأكاديمية وما يختص بشؤون الطالبات.
  4. التنسيق مع لجنة الإحصاء والمعلومات بشأن قياس الأداء وتوصيات خطط التحسين لكافة وحدات الكلية الأكاديمية والإدارية بناءً على مؤشرات الأداء
  5. إعداد تقرير سنوي للجنة مع تقديم تقارير نصف سنوية (وصفية وكمية).

لجنة الشؤون الأكاديمية (وحدات فرعيه) الجداول والاختبارات

مهام اللجنة :

  1. إعداد الخطة السنوية للوحدة
  2. متابعة التزام المشاركين في العملية التعليمية بأداء المهام الموكلة إليهم.
  3. متابعة الأداء الأكاديمي للطالبات.
  4. إعداد جداول الاختبارات الفصلية والنهائية والأعذار.
  5. التنسيق مع الوحدات المسؤولة عن المواد العامة بالجامعة.
  6. إدخال جداول الاختبارات النهائية على النظام الأكاديمي للجامعة.
  1. معالجة حالات مشاكل التعارض في جداول الاختبارات للطالبات المتعثرات.
  2. توزيع القاعات وتجهيز وتوزيع جداول المراقبات للاختبارات النهائية.
  3. الإشراف والمتابعة على سير الاختبارات فيما يخص التأكد من جاهزية القاعات الدراسية.
  4. متابعة حضور المراقبين على الاختبارات وتوفير البديل في الحالات الطارئة.
  5. إعداد سجلات لاستلام وتسليم اوراق الاختبارات لأستاذ المقرر.
  6. حصر حالات الغياب في الاختبارات النهائية واستلام الاعذار ورفعها لرئيسة القسم المختص
  7. إعداد محاضر الإجتماعات الخاصة بالوحده.
  8. إعداد تقرير سنوي للوحدة.

 

لجنة الإرشاد الأكاديمي والاحتياجات الخاصة

مهام اللجنة :

  1. إعداد الخطة السنوية للوحدة.
  2. توفير النماذج الخاصة التي تمكن الأقسام من تفعيل الإرشاد الأكاديمي.
  3. إعداد برامج وورش عمل للمرشدات والطالبات لدعم ونشر التوعية بالإرشاد الأكاديمي وزيادة كفاءة فعاليته والتعريف بأهداف الوحدة.
  4. متابعة حالات الطالبات ووضع الخطط والآليات المناسبة للتعامل مع الحالات التي تستدعي إرشاداً نفسياً ودراسة الحالات التي تتطلب إرشاد نفسي.
  5. توزيع الطالبات على المرشدات الأكاديمي.
  6. التأكد من ربط أسماء الطالبات بالمرشدات الأكاديميات على نظام الجامعة.
  7. متابعة الوضع الأكاديمي للطالبات (المتفوقات – المتعثرات) ومدى تقدمها بعد الإرشاد الأكاديمي لها.
  8. حصر الطالبات المتعثرات أكاديمياً ومتابعة حالاتهن الدراسية والوقوف على   مسببات التعثر الدراسي..
  9. حصر الطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة. وتقديم الإرشاد اللازم لهن في شتى المجالات
  10. التنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تقديم برامج وكتب وكل ما يخدم هذه الفئة من الطالبات.
  11. دراسة الحالات التي تتطلب دعمًا ماديًا من صندوق الطلاب.
  12. اعداد تقرير سنوي وصفي وكمي عن انشطة الوحدة خلال العام الجامعي.
  13. إعداد محاضر إجتماع الوحدة

لجنة شؤون الخريجات

مهام اللجنة :

  1. اعداد الخطة السنوية للوحدة مع الأخذ في الإعتبار تقرير الوحدة للعام السابق.
  2. دعوة الخريجات للمشاركة في أنشطة القسم المختلفة.
  3. التنسيق مع مكتب الخريجين بالجامعة للمشاركة بيوم المهنة.
  4. المشاركة في الاحتفالات والمعارض الخاصة بالتخرج والخريجات.
  5. تنظيم الحفل السنوي للخريجات
  6. عمل قاعدة بيانات لخريجات القسم.
  7. التنسيق لإقامة دورات تدريبيه للخريجات.
  8. إعداد المحاضر الاجتماعات الخاصة بالوحدة.
  9. اعداد تقرير سنوي وصفي وكمي عن انشطة الوحدة خلال العام الجامعي.

لجنة الأنشطة الطلابية

مهام اللجنة :

  1. تنظيم الأنشطة العلمية والثقافية بالقسم.
  2. التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب للمشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة للجامعة.
  3. إعداد والاشراف على تنفيذ الخطة السنوية للأنشطة بالكلية بما يحقق رؤية ورسالة وأهداف القسم .
  4. تحفيز ودعم الطالبات للمشاركة في المسابقات والفعاليات التي تساعد في تنمية مهاراتهم المختلفة
  5. دعم   وتحفيز الطالبات الموهوبات عبر تنظيم انشطة لا صفية تساعد على تنمية مواهبهم وصقلها.
  6. تنظيم زيارات ميدانية متخصصة   ورحلات علمية بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلاب بالجامعة.
  7. عقد عدد ثلاثة اجتماعات على الأقل في الفصل الدراسي على أن لا يقل عدد المواضيع في كل اجتماع عن ثلاثة مواضيع.

إعداد تقرير فصلي (وصفي وكمي) بما يخص الأنشطة الطلابية والأندية ورفعه لإدارة القسم

لجنة الابتكار وريادة الأعمال

مهام اللجنة :

  1. اعداد خطة لوحدة الابتكار والإبداع..
  2. إعداد ورش العمل والدورات الخاصة بوحدة الابتكار وريادة الأعمال.
  3. حصر المشاريع الابتكارية بالأقسام الاكاديمية.
  4. تنسيق المشاركات الميدانية مع الهيئات المختلفة.
  5. إعداد المحاضر الخاصة بالوحدة

أعداد التقرير السنوي للوحدة (مع تقديم تقارير نصف سنوية وصفية وكمية).

لجنة مصادر التعلم والتعليم الإلكتروني

مهام اللجنة :

  1. إعداد الخطة السنوية للوحدة.
  2. الإشراف على المقررات التي يتم تدريسها بنظام التعليم الالكتروني.
  3. تصميم المقررات الالكترونية التي ترغب الكلية لتحويلها لنظام التعليم الالكتروني.
  4. إعداد الورش اللازمة لتدريب الأعضاء والطالبات.
  5. اعداد تقارير احصائية وقوائم المعلومات حول مصادر التعلم بالقسم.
  6. إعداد محاضر اجتماعات خاصه بالوحدة.

اعداد تقرير سنوي وصفي وكمي عن انشطة الوحدة خلال العام الجامعي.

لجنة التدريب التعاوني الصيفي

مهام اللجنة :

  1. إعداد الخطة التنفيذية للوحدة السنوية للوحدة.
  2. القاء محاضرات تعريفية للطالبات قبل البدء بالتدريب للتأكيد على المهام التي يجب على الطالبات اتباعها خلال فترة التدريب.
  3. التنسيق مع جهات التدريب الخارجية وخاصة لتوفير فرص تدريب لطالبات القسم .
  4.  عمل تقييم دوري للجهات التدريبية التي تم التعامل معها.
  5. الترشيح والمفاضلة بين الطالبات طبقا" للوائح المنظمة للتدريب الميداني.
  6. متابعة انتظام الطالبات عند بدء البرنامج التدريبي.
  7. مراجعة الخطط التدريبية المقترحة من الجهات التدريبية لمعرفة مدى ملائمتها لتخصصات القسم.
  8. دراسة حالات الطالبات الراغبات في التدريب الميداني طبقا" للائحة التنظيمية للتدريب الميداني ومتطلبات الاقسام.
  9. إعداد النماذج الخاصة بالتدريب
  10. متابعة تسليم التقارير النهائية التي تقدم من الطلاب اثناء التدريب ومتابعة مناقشتها من قبل الاقسام.
  11. التنسيق مع لجان التقييم في الاقسام الاكاديمية نهاية فترة التدريب وذلك لتحديد مواعيد مناقشة طلاب التدريب واعتماد الدرجات النهائية.
  12. إعداد المحاضر الخاصة باجتماعات الوحدة.

إعداد التقرير السنوي الخاص بالوحده.

لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي

مهام اللجنة :

  1. اعداد الخطة السنوية للوحدة
  2. تقديم ورش عمل لمنسوبي القسم  لنشر ثقافة وتعميق مفهوم الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  3.   ترشيح الأعضاء لحضور ورش عمل تدريبية تنظمها عمادة التطوير الأكاديمي للاطلاع على أحدث متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  4. متابعة إعداد نماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي مثل توصيف المقررات والدراسة الذاتية وتقارير المقررات والبرامج.
  5. إعداد ومتابعة خطط التحسين والوقوف على نقاط القوة والضعف للقسم ورفعها لسعادة عميدة الكلية لاتخاذ القرارات اللازمة ومتابعه تطبيقها.
  6. متابعة وتحديث نماذج ملفات المقررات الدراسية وحفظها في وحدة الجودة بالقسم.
  7. مراجعة ملف الإعتماد ومؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية للبرامج الاكاديمية
  8. إعداد محاضر الأجتماعات الخاصة بالوحدة
  9. إعداد التقرير السنوي لوحدة الجودة (مع تقديم تقارير نصف سنوية وصفية وكمية).

لجنة التخطيط والتطوير

مهام اللجنة :

  1. إعداد الخطة الزمنية للوحدة.
  2. تحديد القضايا الاستراتيجية ذات الأهمية بناءً على التحليل الرباعي.SWOT والموائمة مع معاییر المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  3. عقد سيمنارات بأهمية التخطيط الاستراتيجي وطرق التحليل للبيئتين الداخلية والخارجية.
  4. تحديد المبادرات ومؤشرات الأداء والأهداف والموائمة مع خطة الجامعة الاستراتيجية.
  5. متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية للكلية وخطوات العمل المستهدفة المنبثقة من رؤية ورسالة وأهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة 2020-2025م.
  6. الإشراف على عمل الخطط التنفيذية بالأقسام الاكاديمية والوحدات بالكلية.
  7. إعداد المحاضر الخاصة بإجتماعات الوحدة.
  8.   اعداد تقرير سنوي محدد لعمل تقارير الإنجازات.

لجنة الموقع الالكتروني

مهام اللجنة :

  1. التحديث والتطوير المستمر لموقع القسم باللغتين بما يتماشى مع التطورات السريعة في تقنية المعلومات.
  2. تنسيق ومعالجة الروابط والصفحات الخاصة بالموقع الالكتروني.
  3. المتابعة والتنسيق مع إدارة وأقسام القسم المعنية لتجهيز وإعداد الموضوعات المطلوبة والأخبار للنشر من خلال الموقع الالكتروني والتحقق من سلامتها.
  4. جمع البيانات والمعلومات عن الخريجين وبناء قاعدة بيانات لهم.
  5. إعداد محاضر الاجتماعات الخاصة بالوحدة.
  6. إعداد تقرير فصلي وصفي وكمي عن الوحدة.

لجنة الإحصاء والمعلومات

مهام اللجنة :

  1. إعداد الخطة السنوية للوحدة.
  2. تحديث الاستبانات الخاصة بحساب مؤشرات الأداء على درايف الوحدة.
  3. الاشراف على عمليات تقويم مخرجات التعلم على مستوى برامج القسم بشكل سنوي.
  4. عقد ورش عمل للتعريف بمؤشرات الأداء وكيفية اختيار ها للوحدات وطرق حسابها.
  5. جمع وتحليل بيانات واحصاءات مؤشرات الأداء على مستوى البرامج والقسم.
  6. حساب ومراجعة مؤشرات الأداء وكتابة بطاقات المؤشرات للبرامج الاكاديمية.
  7. تحليل نتائج مؤشرات الاداء من نقاط قوة وضعف واعداد خطة التحسين للبرامج الاكاديمية.
  8. حصر بيانات الدورات وبيانات الأبحاث العلمية المنشورة والاقتباسات والجوائز والخدمة المجتمعية والأنشطة بالقسم.
  9. إعداد محاضر الاجتماعات الخاصة بالوحدة.
  10. إعداد التقارير النصف فصلية والسنوية للوحدة.

وحدة التعليم والتعلم

مهام اللجنة :

  1. إعداد الخطة السنوية للوحدة.
  2. تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس بالقسم من خلال برامج تدريبة فعالة.
  3. العمل على إستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة وإكساب الطالبات القدرة على حل المشكلات واستخدام مهارات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.
  4. تعزيز المهارات العقلية والمهنية لدى الطلبة وتدريبهم على المهارات المطلوبة في سوق العمل.
  5.  الإسهام في تطوير وتحسين متطلبات وتجهيزات التعلم والتعليم في الكلية مثل المكتبات والمعامل والقاعات لتهيئة بيئة تعليمية مجهزة بمقومات التكنولوجيا الحديثة.
  6. تحديد الاحتياجات التدريبية ووضع خطط التدريب الخاصة بعمليتي التعليم والتعلم والتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس.
  7. العمل على تحفيز أعضاء هيئة التدريس عن طريق تنظيم جوائز للمتميزين في عملية التعليم الجامعي والكادر الإداري والطالبات.
  8. إعداد المحاضر الخاصة بالوحدة.
  9. إعداد التقرير السنوي للوحدة (مع تقديم تقارير نصف سنوية ووصفية وكمية).

لجنة البحث العلمي

مهام اللجنة :

  1. وضع خطة للبحث العلمي تبعا للتخصصات العلمية بالكلية وفقا للخطة الاستراتيجية والمجالات والمحاور البحثية لعمادة البحث العلمي بالجامعة.
  2. إشعار الأعضاء بالتعاميم الواردة من عمادة البحث العلمي.
  3. إعداد ورش عمل لتشجيع الأعضاء والطلاب على إعداد البحوث العلمية.
  4. حصر الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس بالأقسام الأكاديمية.
  5. إعداد محاضر الاجتماعات الخاصة بالوحدة.

أعداد التقرير السنوي للوحدة (مع تقديم تقارير نصف سنوية وصفية وكمية).

Last Change
Monday 03 Rabi’ Al-Awwal 1445
Was this page useful?
Please tell us why(you can select multiple options)
I'm
Please tell us why(you can select multiple options)
I'm