مؤشرات الآداء والمقارنات المرجعية في نظام الجودة بعمادة التطوير الأكاديمي

01 Ramadan 1444

جامعة جازان: إدارة الإعلام 

نفذت عمادة التطوير الأكاديمي برنامجا تدريبيا بعنوان "مؤشرات الآداء والمقارنات المرجعية فى ضوء نظام الجودة (إطار تطبيقي) بقاعة التدريب بالعمادة قدمتها الدكتورة رانيا زكريا أحمد مستشارة عمادة التطوير الأكاديمي فيما افتتح البرنامج عميد التطوير الأكاديمي الدكتور على هندي ووكيل العمادة د. هيثم الحديدي ووكيلة العمادة د. طاهرة زيلعي والذي يستهدف  وكلاء البحث والتطوير ومسؤولى مؤشرات الآداء بكليات الجامعة والعمادات المساندة بالجامعة.

تناول الجزء الأول من الورشة مقدمة فى مؤشرات الآداء من حيث تعريفها وأهميتها على المستوى الوطني والمؤسسي وكذلك على مستوى البرامج الأكاديمية كأداة لمتابعة الجودة وضمان استمراريتها كما تناولت خصائص المؤشرات واستخدامها بالخطط الاستراتيجية وبمعايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا وكذلك لجودة البرامج والمقررات وجودة نواتج االتعلم كما تطرقت لصيغ وسمات مؤشرات الآداء الذكية.

فيما تطرق الجزء الثاني من البرنامج التدريبي إلى أنواع المؤشرات وفقاً لطبيعة المؤشر الكيفية والكمية وكذلك وفقاً  لمستوى الهدف التشغيلية والاستراتيجية كما تناولت طريقة تحديد مؤشرات الآداء وقياسها وتم استعراض قائمة مؤشرت الآداء الرئيسية لهيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي لمرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا وكذلك طريقة حساب كل مؤشر، كما تطرقت لعملية التخطيط لمؤشرات الآداء من خلال التحديد والمتابعة والقياس والتحسين. 

وركز الجزء الثالث من البرنامج التدريبي على المقارنات المرجعية لمؤشرات الآداء الداخلية والخارجية وكذلك أهميتها وأهدافها وآلية اختيار جهات المقارنه المرجعية الخارجية على المستوى المؤسسي والبرامجي كما تم الاشارة لأهم الاخطاء الشائعة بمؤشرات قياس الآداء والمقارنة المرجعية.

وقد تم إثراء البرنامج التدريبي من خلال مجموعة من الأنشطة التدريبية لتمكين المشاركين من تحديد مؤشرات المدخلات والعمليات والمخرجات والنتائج من خلال التطبيق العملي على العديد من جوانب الآداء.

وفي نهاية البرنامج التدريبي تم فتح باب المناقشة عن أهم التحديات والصعوبات التي تواجه القائمين على تخطيط المؤشرات ومتابعتها وتقويمها وقامت المدربة بالرد على جميع الاستفسارات وتحديد أهم الجوانب للتغلب عليها وقد أشاد المشاركين بالبرنامج التدريبي المتميز وأوصوا بعقد البرنامج التدريبي كل فصل دراسي لأهميتها للبرامج الأكاديمية.

Rating