لجان القسم

لجنة الخطط والمناهج

اعضاء اللجنة :
– د. فتحية منصور الطرابلسي ( رئيسا )
– أ.د هناء محمود شكري ( نائبا )
– أ. وفاء فيصل محمد الأحمدي ( عضوا )

مهام اللجنة :
– 1 وضع رؤية مستقبلية للخطط الدراسية بما يتسق مع رؤية ورسالة وأهداف الكلية .
– 2 وضع آليات لعمليات تطوير الخطط الدراسية بما يتوافق مع رؤية وأهداف الكلية ز
– 3 متابعة إصدارات الاطار الوطني للمؤهلات ودراسة مدى توافق المقررات الحالية معها ز
– 4 تقوم اللجنة بمناقشة وإيجاد الحلول للصعوبات التي تظهر أثناء تنفيذ الخطط الدراسية بالكلية والسعي لحلها .
– 5وضع المقترحات والتوصيات الخاصة بأي مقررات دراسية ترى اللجنة اضافتها أو حذفها بعد موافقة مجلس القسم ومن ثم رفعها الى مجلس الكلية .

لجنة مصادر التعلم

اعضاء اللجنة :
د/ الشيماء محمد سعيد ابو الغيط (رئيسة اللجنة)
د/ شريف القاضي (عضو)

مهام اللجنة:
1. مساعدة الاساتذة والطلاب على استخدام مصادر التعلم.
2. وضع خطة استراتيجية واليات لتوفير مصادر تعلم جديدة للبرنامج.

لجنة الخدمات والتجهيزات

اعضاء اللجنة :
د/ الشيماء محمد سعيد ابو الغيط (رئيسة اللجنة)
د/ زينب ناجي (عضو)

مهام اللجنة:
1 – دراسة وتحديد احتياجات الكلية من الأجهزة العلمية والخامات .
2 – تحديد كامل لتجهيزات المختبرات الطلابية .
3 – تحديد احتياجات القسم من أجهزة الحاسب الآلي ومستلزماتها من أدوات تقنية المعلومات .
4 – اعداد احتياجات الكلية من أجهزة وزجاجيات وكيماويات .
5 – متابعة فحص واستلام كل ما يورد الى الكلية من أجهزة وخامات ومتابعة مطابقتها للمواصفات المطلوبة .
6 – متابعة إصلاحات وتهيئة البيئة التحتية للمعامل .
7 – جرد معامل الأقسام من الأجهزة والأدوات وتكوين قاعدة بيانات لها .
8 – اعداد تقريرفصلي وصفي وكمي يوضح ما تم من تجهيزات للمعامل والمختبرات في القسم ومتطلباتها .

لجنة البحث العلمي

اعضاء اللجنة :
– أ.د هناء محمود شكري ( رئبيسا )
– م. عزالدين يوسف الصوابني ( عضوا )
– أ. أماني عبد الفتاح الغباشي ( عضوا)

مهام اللجنة :
– وضع خطة استراتيجية للبحث العلمي تبعا للتخصصات العلمية بالقسم وفقا للخطة الاستراتيجية والمجالات والمحاور البحثية لعمادة البحث العلمي بالجامعة .
– التنسيق مع وحدة البحث العلمي بالكلية ومع عمادة البحث العلمي بالجامعة واطلاع جميع أعضاء هيئة التدريس على كل المستجدات ذات علاقة بالبحث العلمي .
– تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطالبات بالكلية على البحث العلمي .
– دراسة وتحديد العقبات التي تواجه اجراء البحوث العلمية بالكلية ووضع مقترحات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
– اعداد تقرير فصلي وسنوي لللجنة .

لجنة التعليم الإلكترونى

اعضاء اللجنة :
أ/ زينب محمد محمد ناجي ( رئيسا )
أ.د/هناء محمود شكري ( عضوا )

مهام اللجنة:
1 – الاشراف على المقررات التي يتم تدريسها بنظام التعليم الالكتروني .
2 – تصميم المقررات الالكترونية التي يرغب القسم لتحويلها لنظام التعليم الالكتروني .
3 – اجراء التدريبات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس وتأهيلهم .
4 – إجراءات التدريبات اللازمة للطالبات وتاهيلهم للتعاون واستخدام المقررات الالكترونية .
5 – اعداد التقرير السنوي للجنة ( مع تقديم تقارير فصلية وصفية وكمية )

لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة

اعضاء اللجنة :
أ/ أماني الغباشي ( رئيسا )
أ / مشاعل مصلح القحطاني ( عضوا )

مهام اللجنة:
1 – حصر الطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة .
2 – دعم وتوجيه الطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم الارشاد اللازم لهن في شتى المجالات.
3 – اشراك الطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة في برامج الأنشطة الطلابية المختلفة وفي شتى الفعاليات والرحلات الطلابية .
4 – التنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تقديم برامج وكتب وكل ما يخدم هذه الفئة من الطالبات .
5 – التنسيق مع الارشاد الاكاديمي في الكلية فيما يخص الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة .
6 – دراسة الحالات التي تتطلب دعما ماديا من صندوق الطلاب .
7 – عقد عدد ثلاث اجتماعات على الأقل في الفصل الدراسي على أن لا يقل عدد مواضيع في كل اجتماع عن ثلاثة مواضيع .
8 اعداد تقرير سنوي للوحدة ( وصفي كمي ) لادارة الكلية .

لجنة التعليم والتعلم

اعضاء اللجنة :
– د. نادية إسماعيل بندق ( رئيسا )
– أ. أماني عبد الفتاح الغباشي ( عضوا)

مهام اللجنة :
1- المتابعة والتنسيق مع وحدة الجودة في الكلية فيما يتعلق باستيفاء متطلبات معيار التعليم والتعلم.
2- الإسهام في تطوير طرق التدريس والاهتمام بالتعلم الذاتي والتعلم النشط واهم المستجدات في طرق التدريس والتعليم المتمركز حول الطالبة.
3- القيام بشكل دوري بمراجعات شاملة لجودة التدريس والتعلم لبرنامج القسم.
4- تقديم الدعم الكافي لأعضاء هيئة التدريس لتخريج طالبات بمواصفات ومهارات تنافسية متميزة تتناسب مع سوق العمل.
5- استحداث مبادرات نوعية ووضع الاستراتيجيات اللازمة لتطوير مستوي الممارسات التعليمية بالكلية وتحسين تعلم الطالبات.
6- تحديد الاحتياجات التدريبية ووضع خطط التدريب الخاصة بعمليتي التعليم والتعلم والتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس.
7- وضع اليات لتطوير وتحسين متطلبات وتجهيزات التعليم والتعلم مثل المكتبات والمعامل وقاعات الدراسة في الكلية .
8- تهيئة بيئة تعليمية مجهزة بمقومات التكنولوجيا الحديثة وداعمة للارتقاء بمستوي التعليم والتعلم.
9- متابعة اداء الطلاب بشكل فردي والتعرف عل اولئك الذين يعانون من صعوبات دراسية وتقديم العون لهم.

لجنة التدريب

اعضاء اللجنة :
د/ محمد شريف القاضي ( رئيسا )
د / فتحية منصور الطرابلسي ( نائبا)

مهام اللجنة:
1 – القاء محاضرات تعريفية للطالبات قبل البدء بالتدريب للتأكيد على المهام التي يجب على الطلاب اتباعها خلال فترة التدريب .
2 – التواصل مع جهات التدريب الخارجية وخاصة لتوفير فرص تدريب لطالبات القسم وتقييم دوري للجهات التدريبية التي تم التعامل معها .
3 – تزويد الجهات بما تحتاجه من مهارات تدريبية تخص نوع البرنامج التدريبي المطلوب ومدة التدريب .
4 – الترشيح والمفاضلة بين الطالبات طبقا للوائح المنظمة للتدريب الميداني .
5 – متابعة انتظام الطالبات عند بدء البرنامج التدريبي .
6 – مراجعة الخطط التدريبية المقترحة من الجهات التدريبية لمعرفة مدى ملائمتها لتخصص القسم .
7 – دراسة حالات الطالبات الراغبات في التدريب الميداني طبقا للائحة التنظيمية للتدريب الميداني ومتطلب القسم .
8 – متابعة الطلاب ميدانيا في جهات التدريب والتواصل المستمرعلى مشرفي الجهات التدريبية والرد على استفسارات الطلاب والمشرفين في جهة التدريب الميداني .
9 – اعداد اللائحة التنظيمية للتدريب الميداني طبقا لمتطلب القسم .
10 – متابعة تسليم التقارير النهائية التي تقدم من الطلاب أثناء التدريب ومتابعة مناقشتها من القسم .
11 – التنسيق مع لجان التقييم في القسم الأكاديمي في نهاية التدريب لتحديد مواعيد مناقشة طلاب التدريب واعتماد الدرجات النهائية .
12 – اعداد تقارير دورية عن سير العمل .

لجنة الموقع الالكتروني

اعضاء اللجنة :
د/ الشيماء محمد سعيد ابو الغيط (رئيسة اللجنة)
ا/ وفاء فيصل الاحمدي (عضو)

مهام اللجنة:
1. توفير كافة الخدمات الالكترونية في القسم واتاحتها للمستفيدين .
2. التحديث المستمر لموقع القسم .
3. تنسيق ومعالجة الروابط والصفحات الخاصة بالموقع.
4. المتابعه والتنسيق مع ادارات واقسام الكلية المعنية لاعداد الموضوعات والاخبار للنشر على الموقع .
5. التحقق المستمر من سلامة ودقة البيانات المنشورة على الموقع .
6. جمع البيانات والمعلومات عن الخريجين وبناء قاعدة بيانات لهم.

التقييم