جامعة جازان تسجل 4 سلالات جديدة لأشجار البن في وزارة الزراعة الأمريكية

29 ربيع الثاني 1444

جامعة جازان: إدارة الإعلام

أثرت جامعة جازان زوار جناحها في مؤتمر الشراكات المستدامة والمعرض المصاحب الذي تقيمه وزارة التعليم تحت شعار "البحث والابتكار نحو اقتصاد مزدهر" بفندق الريتز كارلتون بالرياض، بنتائج أبحاثها في مجال زارعة البن الذي بدأ منذ العام 2015م من خلال مركز البحوث والدراسات البيئية، وتوصلت إلى أن زراعة البن ذو مردود اقتصادي عالي. 

وأكد مدير مركز البحوث والدراسات البيئية بالجامعة الأستاذ الدكتور زراق بن عيسى الفيفي أن المسوحات الميدانية التي تدعمها وزارة التعليم شملت كافة المناطق الجبلية من جازان وصولًا إلى منطقة الباحة، وتم دراسة أكثر من 70 سلالة لأشجار البن، إضافة إلى اكتشاف 4 سلالات جديدة تعتبر ذات جودة عالية ومردود اقتصادي عالي، وتم إرسالها إلى وزارة الزراعة الأمريكية لتسجليها عالميًا إضافة إلى تسجيلها محليًا.

وأضاف الدكتور زراق أن شح المياه يعتبر من أبرز المعوقات التي تواجه المزارعين، إضافة إلى قلة الحيازات والمساحات الكافية لزراعة البن وزيادة الإنتاج، مشيرًا إلى أن الباحثين عملوا على إيجاد الحلول الكفيلة بالقضاء على الآفات الحشرية التي قد تشكل خطرًا على زراعة البن. 

وبين الدكتور زراق أن جامعة جازان نفذت عددا كبيرا من الدورات التدريبية وورش العمل للمزارعين في مجال تطوير زراعة البن وتحسين الإنتاج وفق الطرق العلمية الحديثة لزيادة الإنتاج؛ بالتزامن مع إجراءها للبحوث العلمية والدراسات الحقلية.

التقييم