وزير التعليم يشيد بتطوير جامعة جازان لزراعة البن

29 ربيع الثاني 1444

جامعة جازان: إدارة الإعلام

أشاد معالي وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان بدور ‎جامعة جازان في تطوير زراعة البن، وذلك خلال زيارته لجناح الجامعة المشارك في ‎مؤتمر الشراكات المستدامة الذي تقيمه وزارة التعليم تحت شعار "البحث والابتكار نحو اقتصاد مزدهر" بفندق الريتز كارلتون بالرياض.

واستمع معالي الوزير لشرح من وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد بن حسن أبو راسين عن الدور الحيوي الذي يقوم به مركز البحوث والدراسات البيئية في المناطق الجبلية، الأمر الذي أسهم في تحويل زراعة البن إلى "صناعة" ذات جدوى اقتصادية تعتمد على الدراسات والأبحاث الحقلية الميدانية.

وبين الدكتور أبو راسين أن خبراء جامعة جازان قاموا بالعديد من البحوث العلمية والدراسات الميدانية والحقلية على مزارع البن، إضافة إلى إقامة دورات تدريبية للمزارعين والتي أسهمت بدورها في دعم قدرات مزارعي البن بعد تأهيلهم وتدريبهم على أحدث التقنيات العلمية وعلى كيفية التعامل مع المحاصيل وكيفية الاستفادة منها كمنتج عضوي أو كقهوة خاصة.

وأشار الدكتور أبو راسين إلى أن الدراسات الحقلية قدرت عدد أشجار البن في مناطق جنوب المملكة بحوالي 100.000 شجرة بن، تنتج حوالي 320 طنا من البن الأخضر، وأن قرابة 85-88% من هذا الإنتاج يأتي من منطقة جازان وأغلبه من محافظة الداير بينما تتوزع بقية المزارع على منطقتي عسير والباحة.​

التقييم
أخر تعديل
الخميس 01 جمادى الأول 1444