ثلاث ورش علمية تختتم أول أيام الأسبوع الطبي بجامعة جازان

21 ربيع الثاني 1444

جامعة جازان: إدارة الإعلام

 استمرارا للنشاطات العلمية في أسبوع البحث الطبي الذي تنظمه جامعة جازان ممثلة بكلية الطب؛ أقيمت 3 ورش عمل بحثية؛ تناولت ورشتان منها هموم وقضايا طالب الدراسات العليا في مسيرته العلمية البحثية.

الورشة الأولى قدمها الدكتور عبدالله الحربي الأستاذ في قسم طب الأسرة بكلية طب جامعة جازان؛ قدم فيها شرحا تطبيقيا لمهارات كتابة مسودة البحث التي تشمل المقدمة والمنهجية والنتائج والمناقشة، وبين الحربي ماهية الطريقة المثلى لقراءة الورقة العلمية، وحذر من بعض الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها الباحث فتؤثر سلبا على جودة الورقة ومصداقيتها. 

الورشة التالية حاضر فيها البروفيسور إبراهيم بن مطاعن قصادي الأستاذ في قسم طب الأسرة والمجتمع بكلية الطب أوضح فيها الأساليب الصحيحة التي يجب أن يعرفها صاحب المشروع البحثي في سعيه لنشر ورقته في المجلات العلمية ذات المرجعية العلمية المحكمة، وأوضح البروفيسور قصادي أن هذه الأساليب تبدأ في بناء مسودة البحث على أسس هذه المجلات ذات التأثير العالي ومن تلك الأساليب إتقان مهارات البحث في أوعية النشر والإلمام بالخيارات الأفضل من المجلات المحكمة للنشر فيها، منبها إلى بعض الأخطاء في اختيار المناسب من مجلات النشر نتيجة لقلة الخبرة.

الورشة الأخيرة قدمها د. أبوعبيدة ياسين؛ الأستاذ في قسم الطب الباطني بكلية الطب بجامعة جازان؛ تطرقت الورشة لمفهوم الطب المبني على البراهين وأتاحت المجال للتعرف على خطواته وتطبيق مبادئه المستمدة من السعي لتحقيق رؤية المملكة 2030 فيما يخص الارتقاء بجودة الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية، وتقديم رعاية أفضل للمرضى أثناء الممارسة الصحية الإكلينيكية من خلال إنشاء منظومة اجتماعية وصحية متكاملة مبنية على أسس علمية مدعمة بالأدلة والبراهين.
من جانبه أوضح رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع بكلية الطب، رئيس اللجنة العلمية بأسبوع البحث الطبي ٢٠٢٢ الدكتور أحمد القاسم أن الهدف من إقامة مثل هذه الورش العلمية هو تطوير مهارات الطلبة والباحثين المبتدئين في أساليب ومنهجيات وسبل البحث العلمي بدءا من الفرضية العلمية مرورا بجمع البيانات وانتهاء بالنشر العلمي.

التقييم
أخر تعديل
الثلاثاء 21 ربيع الثاني 1444